ما لا تعرفه عن نبات العرعر
ويب طب -

يعتبر نبات العرعر من النباتات المهمة جدا لاحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والالتهابات، بحيث تنبع تلك الخواص من الزيت المستخلص منه، فما هو؟ وماهي فوائده؟

يعتبر نبات العرعر من الأشجار القصيرة إلى متوسطة الطول، تنمو في بعض أجزاء أوروبا وأمريكا الشمالية، ويعتبر نوع (Juniperus communis) من أكثر الأنواع شيوعًا.

يستخدم نبات العرعر عادة لصنع الدواء والمستحضرات الطبية وكذلك الزيت العطري لعلاج العديد من المشاكل في الجسم مثل الاضطرابات الهضمية والتهاب المسالك البولية وغيرها من المشاكل.

ما هي استخدامات نبات العرعر؟

يستخدم نبات العرعر في حل العديد من المشاكل التي يمكن أن تواجه الجسم مثل:

هل هناك بعض الاثار الجانبية لنبات العرعر؟

يعتبر مستخلص العرعر امنا للغاية عند استهلاكه بكميات عادية معقولة، او عند استنشاقه بشكل مناسب عند استخدامه كبخار على الجلد، ولكن عليك الحذر من بعض الاثار الجانبية المتمثلة في:

  • عند استخدام العرعر على الجلد قد يتسبب في تهيج و حرقان واحمرار الجلد لذلك تجنب استخدامه على الحروق الجلدية الكبيرة.
  • إن أخذ العرعر عن طريق الفم على المدى الطويل أو بجرعات عالية أمر غير جيد لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى، نوبات صرع، وغيرها من الاثار الخطيرة.
  • من غير الامن استخدام العرعر عند الحمل أو خلال فترة الرضاعة لأنه لا يوجد هناك أي أدلة حول سلامة استخدام تلك النبتة في تلك الفترات.
  • تجنب استخدامها للأشخاص المصابين بالسكري، كون نبات العرعر يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم.
  • عليك استشارة الطبيب عند استخدام نبات العرعر بهدف التخفيف من اضطرابات المعدة، لأن النبتة قد تتسبب في تهيج الأمعاء وبالتالي ازدياد الوضع سوءا.
  • قد يؤثر نبات العرعر على مستويات ضغط الدم في الجسم ويمكن أن يجعل السيطرة عليه صعبة جدا.
  • اذا كنت ممن يستهلكون نبات العرعر وكنت على وشك اجراء عملية جراحية عليك الابتعاد عنها قبل اسبوعين من الجراحة كونها تؤثر على مستويات السكر في دمك.
التفاعلات مع بعض الأدوية

قد يؤثر استهلاك نبات العرعر على بعض الادوية المستخدمة مثل:

مواضيع ذات علاقة
  • العقاقير مكافحة السكري

قد يؤدي استهلاك نبات العرعر الى خفض مستويات السكر في الدم.

وفي حال تناول أدوية السكري لخفض مستويات السكر في الدم مع نبات العرعر، في نفس الوقت قد يؤدي ذلك الى حدوث انخفاض حاد في مستويات السكر لديك.

من الأمثلة على تلك الأدوية الاماريل، ديابيتا، الأنسولين، الأكتوس، الكلوربروباميد.

  • الأدوية المدرة للبول

يبدو أن العرعر يعمل مثل حبوب الماء مما قد يتسبب في فقدان الجسم للسوائل، لذلك تناول العرعر مع مدرات البول قد يتسبب في جفاف جسمك وفقدان الكثير من السوائل.



إقرأ المزيد