هذه أهم القطاعات التجارية التي استثمرت فيها المرأة السعودية
HiaOnline -

هناك الكثير من القطاعات التجارية التي استثمرت فيها المرأة السعودية خلال الفترة الماضية والتي كانت حكرا على الرجال في وقت سابق ، وأوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال بلغ 87.575 سجل تجاري حتى نهاية 1438هـ.

أهم القطاعات التجارية التي استثمرت فيها المرأة السعودية

تركزت القطاعات التجارية التي استثمرت فيها المرأة السعودية على قطاع الخدمات، و التجارة المتنوعة ، و الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى العقارات والأراضي، وقطاع التشغيل وصيانة ونظافة المنشآت، السياحة والمطاعم وتنظيم المعارض.

ونشرت وزارة التجارة والاستثمار تقريرا أوضحت فيه إلى أن وزارة التجارة اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات والبرامج لتمكين دور المرأة ومشاركتها في مختلف مناحي الحياة الاقتصادي بما يعزز التنمية المستدامة، ويحقق رؤية 2030 التي تهدف إلى تفعيل مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني.

أكثر النساء المستثمرات في القطاعات التجارية 

استحوذت سيدات الأعمال في كلا من الرياض وجدة ومكة والمدينة والطائف على النسبة الأعلى من السجلات التجارية. وبلغ إجمالي سجلات السيدات في الرياض 20.086 سجل تجاري. فيما بلغت 13.826 سجلا في جدة. وتلتها مكة المكرمة بـ 5.098 سجل ، ثم المدينة المنورة بـ 4.400 . وفي الطائف بلغ إجمالي السجلات النسائية 3.861 سجل وبقية السجلات موزعة على كافة المناطق.

تسهيلات للمستثمرين من وزارة التجارة والاستثمار

عملت الوزارة على تطوير شامل لجميع أنظمتها وتعاملاتها الإلكترونية لتسهيل الأعمال التجارية و الاستثمارية وتقليص الإجراءات ، من خلال هندسة الإجراءات والربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية و صدور 5 خدمات إلكترونية في خطوة واحدة مع إصدار السجل التجاري وهي: (اشتراك الزكاة والدخل، الانتساب للغرف، التسجيل لدى وزارة «العمل»، رقم المنشآت الموحد 1700، التسجيل لدى مؤسسة التأمينات) ، إضافة إلى ذلك، عززت الوزارة خدماتها الميدانية لسيدات الأعمال من خلال إقامة مراكز نسائية في مختلف المناطق.



إقرأ المزيد