10 أخطاء يرتكبها الأهل مع الأطفال!
دنيا امرأة -

10 أخطاء يرتكبها الأهل مع الأطفال!

الكاتبة



٠ شخص معجبون بهذا المقال ^


50 شخص معجبون بهذا المقال ^


شاركي قصتك

هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل


تُعد تربية الأطفال وتعديل سلوكهم من أكثر الأمور التي تقلق الأمهات لاسيّما الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والثلاث سنوات، ففي هذا العمر يحتاج الطفل لمن يرشده ويوجهه وينبهه عندما يخطئ، لكن قد يصدر من الأهل أحياناً بعض التصرفات بهدف حماية الأبناء قد تؤثر عليهم وعلى شخصيتهم سلباً، لذلك نقدم لكِ أهم الأخطاء التي يرتكبها الأهل مع الأطفال في سن مبكرة والطريقة الصحيحة للتعامل معهم، والتفاصيل فيما يلي ..

10 أخطاء يرتكبها الأهل مع الأطفال:

1- ردود أفعال الأهل المتناقضة، كأن تعاتب الأم طفلها على قيامه بخطأ ما وباليوم التالي تبتسم في وجهه ولا تقوم توبيخه كاليوم السابق عند قيامه بذات الفعل، فردود الأفعال المتناقضة تجعل من طفلكِ شخص لا مبالي وغير منظّم.

2- جلوس الأبوين مع جميع أطفالهم في الوقت ذاته، فقد حثّت الدراسات على أهمية مجالسة كل طفل على حدة لمدة لا تقل عن نصف ساعة في اليوم الواحد، ففي ذلك تستطيع الأم معرفة إحتياجات طفلها وتقوم تلبيتها وكذلك تساهم في بناء علاقة قوية وناجحة بينهما.

3- تدخّل الأهل في كل ما يقوم به الطفل، فعند تناول الطفل لطعامه يجب أن يتركه الوالدين ليأكل بمفرده ويعتمد على نفسه في ذلك، وأيضاً عليه أن يجرّب إرتداء ملابسه دون تدخل أحد منهم حتى وإن كان في عمر السنة، هذا يساعد في بناء شخصيته وثقته بنفسه وتحمّل الضغوطات النفسية التي قد يتعرض لها على المدى البعيد.

4- الإصرار على رأي الأهل عند إلحاح الطفل على شيءٍ ما والإستمرار في الحديث عنه، كأن يلح الطفل على تناول المثلجات في وقت الغداء وإستمرار أهله في منعه فقط، لكن التعامل الصحيح يكون بصرف الطفل عن إلحاحه بإشغاله فوراً في شيءٍ آخر وترك الحديث عن الأمر الذي حدث عليه الجدال بينهما.

5- منع الأطفال من تناول الطعام الموجود بوصفهم له على أنه طعام للكبار فقط، هذا الخطأ يرتكبه الكثير من الأهل بالوطن العربي بتمييزهم طعام الصغار عن طعامهم الذي يتناولونه، لكن الصحيح بعد إتمام طفلهم لعمر السنة عليهم ترك الحرية له بإختيار الطعام الذي يريد تناوله وتركه يجرب تناول الأكل بمفرده دون مساعدة من أحدهم، فمرة تلوَ الأخرى سيلاحَظ التحسن على الطفل والإعتماد على نفسه بذلك.

6- تغيير سرير الطفل عند بلوغه السنة، يجب على الأهل أن لا يغيروا أسرّة أطفالهم قبل إتمام عامهم الثالث لأن سريرهم الذي إعتادوا عليه منذ صغرهم يكفيهم لسن الثالثة إضافةً إلى أنه يشعرهم بالأمان ويساعدهم على النوم السريع.

7- تخليص الطفل من إستخدام الحفّاض في سن مبكرة، الكثير من الأمهات إذا أصبح الطفل يمشي ويبدأ بنطق الأحرف يعتقدن أنه حان وقت التخلص من الحفاض، لكن أفضل وقت لتعليم الطفل كيفية إستخدام الحمام والتخلص من إرتداء الحفاض ما بين السنة الثانية وحتى الثالثة من عمرهم.

8- إلهاء الطفل بمشاهدة التلفاز لفترات طويلة خلال اليوم لقيام الأم ببعض المهام اليومية، هذا يؤثر سلباً على الطفل من حيث تأخره بالكلام لعدم وجود من يتبادل الحديث معه، فالصحيح أن يُخصَّص وقت محدد للطفل يشاهد فيه التلفاز لا يتجاوز الساعة والنصف وإشغاله بالألعاب التعليمية في باقي الأوقات.

9- عندما يُصاب الطفل بنوبة عصبية بالمنزل أو خارجه يقوم الأهل بإهماله أو ضربه، لكن التعامل الصحيح يكون بالجلوس على نفس مستوى الطفل والنظر إلى عينيه مباشرة والتحدث معه بنفس النبرة التي يتحدث بها ومحاولة إشغاله في شيءٍ ما يجذبه ويعمل على تهدئته.

10- حبس الطفل في المنزل مع الأم أو الأقارب من الدرجة الأولى، وهذا يؤخر النمو الإجتماعي للطفل ويزيد تعلقه بوالدته وبالتالي يصعب فصله عنها وعن الأشخاص الذين إعتاد على التعامل معهم، فمن الجيد أن يخرج الطفل ويختلط مع أقرانه الآخرين وإن كان ذلك بشكل غير يومي، ويجب إطلاق الطفل للتنزه واللعب خارج المنزل سواءً بالأماكن المخصصة للأطفال ذات الصالات المغلقة، أو بالأماكن المفتوحة التي يتوفر فيها الرمل والألعاب الخارجية التي تنمي حواس الطفل وذكاءه الإجتماعي.

كانت هذه أكثر 10 أخطاء يرتكبها الأهل مع الأطفال، وهي تعمل على تدميرهم دون أن يشعر الوالدين، فتربية الأطفال حديثاً تحتاج للكثير من الصبر وتفهم إحتياجاتهم النمائية، إضافةً إلى إتقان فن التعامل معهم وتجنب هذه الأخطاء.

كلمات مفتاحية

شاركي قصتك

ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك




إقرأ المزيد