أعراض لا يجب إهمالها عند الطفل
المرأة اون لاين -

قد تظهر بعض الأعراض على الطفل و التي تكون خفيفة و عادية و التي قد تتخلص منها الأم من خلال بعض التدابير المنزلية الطفيفة مثل سيلان الأنف و بعض الألم في المعدة لأنها في الغالب لا تحتاج لزيارة طبية أو الذهاب للمستشفى، و لكن أحيانا تكون بعض الأعراض الأخرى التي لا يجب تجاهلها أبدا لأنها تكشف عن معاناة الطفل مع مشكلة صحية خطيرة.

ألم حادّ في الرأس

ليس من السهل التمييز بين الألم الخطير و العادي. و لكن يمكن أن تعرفي الألم العادي لأنه يهدأ بعد تزويد الطفل ببعض المسكنات العادية، أما الألم الخطير فلا يشفى بسهولة. كما أن النوع القوي من الآلام يكون واضحا لأنه يفقد الطفل طاقته و يدوم طويلا. كما قد يظهر على الطفل فقدانه للرغبة في الأكل و اللعب و القراءة أو مشاهدة التلفاز. و إذا ظهر لدى الطفل صعوبة في الرؤية أو صعوبة في المشي فيجب استشارة الطبيب فورا ، كما يجب الانتباه إن كان الصغير يتقيأ أو لديه حرارة مرتفعة أو طفح جلدي.

ألم دائم في البطن

كل الأطفال لديهم آلام عادية في البطن بين الحين و الآخر، و يكون ذلك نتيجة للإمساك أو الغازات أو حتى الفيروس المعوي. غير أن ألم المعدة قد يدل على وجود حالة خطرة مثل التهاب الزائدة الدودية أو قرحة في المعدة أو فتق. فإذا أحس الطفل بألم يذهب و يعود بشكل قوي أو لاحظ وجود مشاكل في برازه، أو أنه يتقيأ بشكل مستمر أو يعاني من الإسهال أو ارتفاع في الحرارة فيجب التوجه للطبيب فورا.

مشاكل في التنفس

قد يصاب الطفل بمشكلة في التنفس بسبب فرط الحركة أو اللعب، غير أن هذه المشكلة يمكن أن تكون أيضا خطيرة في حالة شعور الطفل بارتفاع في صدره خلال بضع دقائق بشكل مفاجئ، و بالنسبة للأطفال الذين يبلغون بين سنة أو خمس سنوات أن 20 إلى 30 نفسا في الدقيقة أمر طبيعي، أما الأطفال بين 4 و 12 سنة فيجل أن يكون المعدل الطبيعي بين 12 إلى 30 نفس.

حرارة مرتفعة باستمرار

إن ارتفاع الحرارة هي ضرورة ملحة لاستشارة الطبيب دائما، لأن الحرارة تدل على أن الجسم يحارب نفسه لسبب معين و لكنه ليس خطرا دائما. أما إذا كانت هذه الحرارة فوق الأربعين و استمرت لوقت طويل و صاحبتها عدة أعراض كالتقيؤ و ألم في المعدة و ألم في الرأس، فيجب التحقق من أن الطفل يستجيب لك ثم انقليه فورا للطبيب.

تقيّؤ وإسهال مستمرّان

إن التهاب الأمعاء قد يؤدي إلى التقيؤ و الإسهال، لذلك يجب التحقق من مؤشرات الجفاف، خاصة في حالة تكرر التقيؤ لأكل من مرة واحدة في اليوم.

The post أعراض لا يجب إهمالها عند الطفل appeared first on المرأة اون لاين.



إقرأ المزيد