عادات يجب أن تعلميها لطفلك في عمر السنتين
المرأة اون لاين -

في أول عامين من عمر الطفل، ليس من السهل تعليمه وضع مجموعة من القواعد الصارمة في حياته اليومية، لكن يمكن على الأقل تعليمه طريقة الالتزام ببعض العادات التي تساعده و تساعد والدته فيما بعد و هي كما يلي:

غسيل الأسنان:

حتى و عن كانت أسنانه غير مكتملة، أو بدأت للتو في الظهور يجب أن تعودي الطفل على غسل أسنانه كل صباح عندما يستيقظ و قبل الذهاب للنوم، فعندما يتم عامه الأول يجب أن تقتني له فرشاة ناعمة تناسب عمره و بألوان زاهية أو تشبه لعبة كرتونية يحبها ليتعود على غسل أسنانه.

الحديث مع الطفل:

لا يوجد سن معين لا يمكن التحدث فيه مع الطفل، فيمكن أن تحدثيه و هو في رحمك قبل الولادة و بعد الولادة يجب أن تتحدثي مع الرضيع و تعبري له عن حبك و مشاعرك تجاهه، صحيح أن الطفل لا يفهم في ذلك الوقت لكنه يستوعب مشاعرك من خلال نبرة الصوت، و يشعر بالأمان، كما أن الحديث المستمر يساعده على تعلم اللغة فيما بعد.

وقت القراءة:

إن القراءة هي من العادات المهمة التي يجب تعويد الطفل عليها، فهي تؤثر في نموه العقلي و المعرفي، لذا يجب أن تقدمي للطفل الكتب في سن مبكر خاصة تلك المصنوعة من القماش أو المطاط عندما يكون تحت عمر السنة، و كذا الكتب التي يكون ملمسها مختلف، أو التي تكون فيها أصوات و اقرئي لطفلك دائما قبل أن يخلد للنوم حتى و إن كان لا يفهم ما تقرئينه.

تنظيم وقت النوم:

يجب أن تعودي الطفل على روتين قبل النوم و على النوم مبكرا، فهذا الأمر يساعدك على تفادي المشاكل في النوم فيما بعد.

الترتيب:

في هذا السن تعويد الطفل على ترتيب غرته بنفسه، صحيح انه لن يتمكن من فعل هذا لكن يمكنه أن يرتب ألعابه بعد الانتهاء منها و يجمعها في مكانها المخصص قبل النوم. يمكن أن تجعلي طريقتك لعبة حتى ينام في النهاية في مكان مرتب و خال من الفوضى.

المشاركة في مساعدتك:

يجب أن تطلبي مساعدته بعد أن يتم الشهر 18. حاولي تقليل الفوضى ثم اطلبي منه ذلك حتى لا يؤذي نفسه، يمكن أيضا أن تطلبي منه أن يساعدك في ترتيب مائدة الطعام، بشرط ألا تكون قابلة للكسر كما يمكن أن يجمع الغسيل في سلة الغسيل أو إدخال الغسيل في الغسالة.

The post عادات يجب أن تعلميها لطفلك في عمر السنتين appeared first on المرأة اون لاين.



إقرأ المزيد