من هنّ العربيّات اللّواتي ترشّحن لمنصب مدير عام اليونيسكو؟
مجلة ماري كاري العربية -

سيترأس مدير عام جديد منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”  قريباً. وتنافس على هذا المنصب9  أشخاص من بلدان مختلفة، لكن اللّافت هو بروز اسم امرأتيْن عربيّتيْن بين هذه الأسماء هما: اللّبنانيّة  فيرا خوري لاكوي والمصريّة مشيرة خطاب.

وتعمل فيرا خوري لاكوي منذ 20 عاماً في اليونيسكو، وتولّت أدواراً قياديّة مختلفة في هذه الفترة، لا سيّما عضويّتها الأخيرة في “الفريق المستقلّ من المستشارين”، الذي أنشأه المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتّحدة، والذي كُلّف بوضع توصيات لتطوير عمل الأمم المتّحدة على المدى الطويل. وواكبت أيضاً كلّ ما أنتجته اليونيسكو من نصوص قانونية واتفاقات دولية، وشاركت في كل لجانها، وتعرّفت إلى كلّ مشاكلها وحاجاتها.

أمّا مشيرة خطاّب، فهي وزيرة الدولة للأسرة والسكان السّابقة في مصر. وعملت سفيرة لمصر في دول عدّة وعملت على توثيق علاقة مصر بتلك الدّول. وشغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصريّ مدّة عام وعملت خبيرة ونائبة رئيس لإحدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف. واختيرت في العام 2013 ضمن ناشطات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الخمس العظمى.

The post من هنّ العربيّات اللّواتي ترشّحن لمنصب مدير عام اليونيسكو؟ appeared first on Marie Claire Arabia.



إقرأ المزيد