هل تم اكتشاف علاج لفيروس كورونا ؟
مجلة الجميلة -

هل تم اكتشاف علاج لفيروس كورونا هو السؤال الذي بات يطرحه ملايين الاشخاص حول العالم خصوصاً مع الانتشار السريع للوباء. وتجرى في هذا السياق الكثير من الابحاث التي تعد بالتوصل الى لقاح يحد من تأثير هذا الفيروس وينهي حالة الهلع التي يسببها في كل انحاء العالم. وقد يشكل هذا الاجابة النهائية على السؤال هل تم اكتشاف علاج لفيرس كورونا.

 

 

اقرئي أيضاً: دراسة صينية.. ما هي فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

 

ابحاث حول العالم

 


1  -  من اجل الاجابة على السؤال هل تم اكتشاف علاج لفيروس كورنا اعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً وجود دواء واحد تجريبي. واشار متحدث باسمها الى انه تم اختباره في وقت سابق على مرضى فيروس ايبولا وانه جرى تطويره واختباره من قبل المركز الطبي في جامعة نبراسكا على مريض من سفينة الماسة البحرية التي رست على سواحل اليابان.
2  -  ذكرت المنظمة من خلال موقعها الإلكتروني ان 80% من مرضى فيروس كوفيد-19العروف باسم فيروس كورونا المستجد يشفون من دون ان يتلقوا علاجاً خاصاً. واضافت ان المرض يشكل خطورة على حياة الاشخاص الذين تزيد اعمارهم على 60 عاماً والذين يعانون من امراض تسبب ضعف فعالية جهاز المناعة لديهم.  
3  -  في تايلند والصين يتم اجراء تجارب تقوم على مزج تركيبات ادوية مضادة لفيروس نقص المناعة البشرة السيدا والانفلونزا.
4 -   تقوم شركة موديرنا الاميركية بإجراء تجارب على لقاح تجريبي. وقد حققت الاختبارات الاولية بعض النجاح لكن لم يتم التأكد تماماً من فعالية العلاج.

 


5  -  في معهد باستور في فرنسا يقوم العلماء باختبارات من اجل ايجاد دواء يساعد على الشفاء من وباء كورونا وتحصين الجسم من العدوى. وعملوا على تطوير تركيبات استخدمت قبل ذلك في علاج عدوى فيروس الحصبة الذي ينتمي الى نفس عائلة كورونا.  وجرى اختبار بعض اللقاحات على الفئران من اجل التثبت من فعاليتها. ومن الممكن ان يصبح اللقاح جاهزاً للاستخدام في سبتمبر 2020.   
6  -  اعلن مايك بينس، نائب الرئيس الاميركي دونالد ترامب مؤخراً ان علاجاً لمرض فيروس كورونا المستجد قد يصبح جاهزاً للاستخدام مع حلول الصيف او الخريف المقبلين. وذكر انه تم تطوير دواء ريمديسيفير الذي جرى اختباره على مريضين من الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا.
7  -  اعلنت مؤسسة بيل وميلندا غيتس مع مؤسستين خيريتين اخريين تقديم 125 مليون دولار للمساهمة في الجهود التي يتم بذلها من اجل تطوير علاج لفيروس كورونا المستجد. وهو ما يسمح للمرضى في البلدان الفقيرة من الاستفادة من العلاج.
 8-  كشف باحثون من كلية علوم الحياة في العاصمة الصينية بكين ومعهد باستور في مدينة شنغهاي ان الفيروس يطور نفسه وانهم وجدوا سلالتين منه هما L وS. وتبين ان النوع الاول هو الاكثر عدوانية ويصيب 70% من المرضى.

 
طرق الوقاية


قبل البحث عن الاجابة على سؤال هل تم اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد من الضروري الحرص على اتباع كل طرق الوقاية التي يمكن ان تمنع الاصابة به.

  •     غسل كل مساحة اليدين جيداً بالماء والصابون مرات عدة يومياً ولمدة لا تقل عن 20 ثانية في كل مرة.
  •     تغطية الفم والانف عند السعال او العطس بواسطة المرفق او بمحرمة ورقية نظيفة.
  •     عدم لمس الوجه وخصوصاً الانف والفم والعنين اثناء الوجود في مكان عام او بعد لمس الاسطح.

 

 

  •     توخي الحذر وعدم السفر الى بلدان ينتشر فيها الفيروس وعدم التنقل في الامكنة المزدحمة.
  •     الحرص على عدم الاقتراب من الاشخاص الآخرين والتحدث اليهم على مسافة تزيد عن مترين. وهذه الطرق الوقائية تشكل افضل التدابير الاحترازية التي يمكن اعتمادها الى ان يتم العثور على اجابة علمية للسؤال هل تم اكتشاف علاج لفيروس كورونا.  
     

 



إقرأ المزيد